جمع بین الصلاتین. سنت نبوی یا بدعت شیعی!؟

متن سوال: 
چرا ماشيعيان در شبانه روز سه بار نماز مي خوانيم در حاليکه در قران به پنج بار خواندن نماز در شبانه روز توصيه شده است.

باسلام خدمت شما پرسشگر محترم مقدمه: گاهي اوقات بعضي از برادران و خواهران اهل سنت شيعيان را چنين خطاب مي نمايند. شما بر خلاف سنت نبوي در نماز عمل مي کنيد. زيرا او نمازهاي يوميه را در 5وعده اداء ميکرده است ولي شما در 3وعده. در اين پست قصد بررسي اين مطلب را داريم. که آيا اينکار شيعيان سنت نبوي است يا بدعتي از جانب خودشان مي باشد. روايت اول: صحيح مسلم - مسلم النيسابوري - ج 2 - ص 152- دارالفکر حدثنا أبو بکر بن أبي شيبة وأبو کريب قالا حدثنا أبو معاوية ح وحدثنا أبو کريب وأبو سعيد الأشج واللفظ لأبي کريب قالا حدثنا وکيع کلاهما عن الأعمش عن حبيب بن أبي ثابت عن سعيد ابن جبير عن ابن عباس قال جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء بالمدينة في غير خوف ولا مطر **لازم به ذکر است که صحيح بخاري يکي از بزرگترين کتب اهل سنت است. تا جايي که علماي سلف اهل سنت چنين مي گويند: (بعد از قران صحيحترين کتب. بخاري و مسلم مي باشد)** کمي هم از حيث سندي اين روايت را بررسي کنيم؟ اجازه هست؟ با اجازه بزرگترها الف: ابوبکر بن ابي شيبه تاريخ بغداد - الخطيب البغدادي - ج 10 - ص 71 أبو بکر بن أبي شيبة ثقة . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . لسان الميزان - ابن حجر - ج 4 - پاورقى ص 286 أبى بکر بن أبي شيبة ثقة . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . تاريخ بغداد|الخطيب البغدادي|10|463|مهمترين مصادر رجال سنى|دراسة وتحقيق : مصطفى عبد القادر عطا|الأولى|1417 - 1997 م||دار الکتب العلمية - بيروت - لبنان|| لسان الميزان|ابن حجر|4|852|مهمترين مصادر رجال سنى||الثانية|1390 - 1971 م||مؤسسة الأعلمي للمطبوعات - بيروت - لبنان||الطبعة الأولى بمطبعة مجلس دائرة المعارف النظامية الکائنة في الهند بمحروسة حيدر آباد الدکن عمرها الله إلى أقصى الزمن سنة 1330 هجرية ب: ابوکريب: عمدة القاري - العيني - ج 23 - ص 75 محمد بن العلاء بن کريب أبو کريب الکوفي وهو شيخ مسلم أيضا . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . تقريب التهذيب - ابن حجر - ج 2 - ص 121 محمد بن العلاء بن کريب الهمداني أبو کريب الکوفي مشهور بکنيته ثقة . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . عمدة القاري|العيني|23|855|مصادر حديث سنى - فقه||||بيروت - دار إحياء التراث العربي|دار إحياء التراث العربي|| تقريب التهذيب|ابن حجر|2|852|مهمترين مصادر رجال سنى|دراسة وتحقيق : مصطفى عبد القادر عطا|الثانية|1415 - 1995 م||دار الکتب العلمية - بيروت - لبنان||طبعة مقابلة على نسخة بخط المؤلف وعلى تهذيب التهذيب وتهذيب الکمال ج: ابومعاويه تحفة الأحوذي - المبارکفوري - ج 8 - ص 236 أبو معاوية ثقة . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . تقريب التهذيب - ابن حجر - ج 2 - ص 324 أبو معاوية ثقة . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . تحفة الأحوذي|المبارکفوري|8|1282|مصادر حديث سنى - فقه||الأولى|1410 - 1990 م||دار الکتب العلمية - بيروت - لبنان|| تقريب التهذيب|ابن حجر|2|852|مهمترين مصادر رجال سنى|دراسة وتحقيق : مصطفى عبد القادر عطا|الثانية|1415 - 1995 م||دار الکتب العلمية - بيروت - لبنان||طبعة مقابلة على نسخة بخط المؤلف وعلى تهذيب التهذيب وتهذيب الکمال نکته: در متن روايت امده است. که جناب ابو سعيد الاشجع لفظ جناب ابي کريب را بيان ميکنند. پس نيازي به بررسي جناب ابوسعيد نيست. البته ايشان جزو ثقات اهل سنت هستند. ولي براي خلاصه کلام به اصل راويان مي پردازيم. خ: وکيع الجرح والتعديل - الرازي - ج 1 - ص 220 قال سمعت ابن نمير يقول : وکيع اعلم بالحديث من ابن إدريس . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . الجرح والتعديل - الرازي - ج 1 - ص 222 حدثنا عبد الرحمن نا علي بن الحسين الهرثمي قال سمعت أبا داود البستي وسأله أبو بکر الخراز ( 62 ک ) [ وغيره - 2 ] : من أفضل من أدرکت عندک ؟ فقال : ما أدرکت رجلا کان أخشع لله عز وجل من وکيع . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . تفسير القرطبي - القرطبي - ج 5 - ص 222 وکيع ثقة إمام أخرج له البخاري ومسلم وغيرهما من الأئمة . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . تاريخ بغداد - الخطيب البغدادي - ج 2 - ص 78 أخبرني أبي قال محمد بن أبان أبو بکر البلخي مستملي وکيع ثقة . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . تاريخ مدينة دمشق - ابن عساکر - ج 63 - ص 90 حدثنا عبد الرحمن بن يوسف بن خراش قال وکيع ثقة . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . الجرح والتعديل|الرازي|1|327|مهمترين مصادر رجال سنى||الأولى|1371 - 1952 م|مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية - بحيدر آباد الدکن - الهند|دار إحياء التراث العربي - بيروت||عن النسخة المحفوظة في کوپريلي ( تحت رقم 278) وعن النسخة المحفوظة في مکتبة مراد ملا ( تحت رقم 1427) وعن النسخة المحفوظة في مکتبة دار الکتب المصرية ( تحت رقم 892) تفسير القرطبي|القرطبي|5|671|مصادر تفسير سنى|تصحيح : أبو إسحاق إبراهيم أطفيش||1405 - 1985 م||دار إحياء التراث العربي - بيروت - لبنان||مؤسسة التاريخ العربي تاريخ بغداد|الخطيب البغدادي|2|463|مهمترين مصادر رجال سنى|دراسة وتحقيق : مصطفى عبد القادر عطا|الأولى|1417 - 1997 م||دار الکتب العلمية - بيروت - لبنان|| تاريخ مدينة دمشق|ابن عساکر|63|571|مهمترين مصادر رجال سنى|علي شيري||1415|دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت - لبنان|دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت - لبنان|| د: الاعمش معرفة الثقات - العجلي - ج 1 - ص 434 کان الأعمش ثقة . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . الجرح والتعديل - الرازي - ج 4 - ص 146 سليمان بن مهران الأعمش ثقة . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . الجرح والتعديل - الرازي - ج 4 - ص 147 قال سمعت أبي يقول : الأعمش ثقة يحتج بحديثه . حدثنا عبد الرحمن قال سمعت أبا زرعة . يقول : سليمان الأعمش امام . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . معرفة الثقات|العجلي|1|261|مهمترين مصادر رجال سنى||الأولى|1405||مکتبة الدار - المدينة المنورة|| الجرح والتعديل|الرازي|4|327|مهمترين مصادر رجال سنى||الأولى|1371 - 1952 م|مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية - بحيدر آباد الدکن - الهند|دار إحياء التراث العربي - بيروت||عن النسخة المحفوظة في کوپريلي ( تحت رقم 278) وعن النسخة المحفوظة في مکتبة دار الکتب المصرية ( تحت رقم 891) و: حبيب بن ابي ثابت الکامل - عبد الله بن عدي - ج 2 - ص 407 ابن أبي مريم سمعت يحيى يقول حبيب بن أبي ثابت ثقة . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . الکامل|عبد الله بن عدي|2|365|مهمترين مصادر رجال سنى|قراءة وتدقيق : يحيى مختار غزاوي|الثالثة|محرم 1409 - 1988 م||دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت - لبنان||الطبعة الأولى تحقيق : الدکتور سهيل زکار 1404 - 1984 م / الثانية 1405 - 1985 م / الثالثة منقحة وبها تعليقات وزيادات کثيرة - قرأها ودققها على المخطوطات يحيى مختار الغزاوي - محرم 1409 - 1988 م ه: سعيد بن جبير الجرح والتعديل - الرازي - ج 4 - ص 10 عن يحيى ابن معين أنه قال : سعيد بن جبير ثقة . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . الجرح والتعديل|الرازي|4|327|مهمترين مصادر رجال سنى||الأولى|1371 - 1952 م|مطبعة مجلس دائرة المعارف العثمانية - بحيدر آباد الدکن - الهند|دار إحياء التراث العربي - بيروت||عن النسخة المحفوظة في کوپريلي ( تحت رقم 278) وعن النسخة المحفوظة في مکتبة دار الکتب المصرية ( تحت رقم 891) آري اين بود بررسي روايت مورد نظر که در صحيح مسلم يکي از بزرگترين کتب اهل سنت بيان شده است. حال آيا اين روايت را ديگران نيز بيان کرده اند؟ المغني - عبد الله بن قدامه - ج 2 - ص 120 لنا ما روى ابن عباس قال جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء من غير خوف ولا مطر وفى رواية من غير خوف ولا سفر ، . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . صحيح مسلم - مسلم النيسابوري - ج 2 - ص 152 حدثنا أبو بکر بن أبي شيبة وأبو کريب قالا حدثنا أبو معاوية ح وحدثنا أبو کريب وأبو سعيد الأشج واللفظ لأبي کريب قالا حدثنا وکيع کلاهما عن الأعمش عن حبيب بن أبي ثابت عن سعيد ابن جبير عن ابن عباس قال جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء بالمدينة في غير خوف ولا مطر . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . سنن أبي داود - ابن الأشعث السجستاني - ج 1 - ص 271 - 272 حدثنا عثمان بن أبي شيبة ، ثنا أبو معاوية ، ثنا الأعمش ، عن حبيب ‹ صفحه 272 › ابن أبي ثابت ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، قال : جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء بالمدينة من غير خوف ولا مطر ، فقيل لابن عباس : ما أراد إلى ذلک ؟ قال : أراد أن لا يحرج أمته . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . سنن الترمذي - الترمذي - ج 1 - ص 121 حدثنا هناد حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن حبيب بن أبي ثابت عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : ( جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر ، وبين المغرب والعشاء بالمدينة ، من غير خوف ولا مطر . قال : فقيل لابن عباس : ما أراد بذلک ؟ قال : أراد ان لا يحرج أمته ) . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . سنن النسائي - النسائي - ج 5 - ص 260 أخبرنا عيسى ابن إبراهيم قال حدثنا ابن وهب عن يونس عن ابن شهاب أن عبيد الله بن عبد الله أخبره أن أباه قال جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين المغرب والعشاء ليس بينهما سجدة صلى المغرب ثلاث رکعات والعشاء رکعتين وکان عبد الله بن عمر يجمع کذلک حتى لحق بالله عز وجل . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . السنن الکبرى - البيهقي - ج 3 - ص 162 ( أخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ وأبو سعيد بن أبي عمرو قالا ثنا أبو العباس هو الأصم ثنا أسيد بن عاصم ثنا الحسين بن حفص عن سفيان عن أبي لزبير عن أبي الطفيل عن معاذ بن جبل قال جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوک بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . السنن الکبرى - البيهقي - ج 3 - ص 167 ( واما حديث ) هشام بن سعد ( فأخبرنا ) أبو القاسم الحرفي ببغداد ثنا علي بن محمد بن الزبير الکوفي ثنا إبراهيم بن إسحاق ثنا جعفر بن عون عن هشام بن سعد ثنا أبو الزبير عن سعيد بن جبير عن عبد الله بن عباس قال جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء في المدينة من غير خوف ولا سفر قلت لم ترى يا ابن عباس قال أراد ان لا يحرج أمته . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . السنن الکبرى - البيهقي - ج 3 - ص 167 أبو الحسن علي بن محمد المقري أنبأ الحسن بن محمد بن إسحاق ثنا يوسف بن يعقوب القاضي ثنا أبو موسى ثنا أبو معاوية قال وحدثنا محمد بن أبي بکر ثنا وکيع قالا ثنا الأعمش عن حبيب بن أبي ثابت عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء بالمدينة في غير خوف ولا مطر قيل له فماذا أراد بذلک قال أراد ان لا يحرج أمته قال وکيع في حديثه قال سعيد قلت لابن عباس لم فعل ذلک رسول الله صلى الله عليه وسلم قال کيلا يحرج أمته . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . شرح مسلم - النووي - ج 5 - ص 216 - 217 عن ابن عباس جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء ‹ صفحه 217 › بالمدينة في غير خوف ولا مطر قلت لابن عباس لم فعل ذلک قال کي لا يحرج أمته . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . مجمع الزوائد - الهيثمي - ج 2 - ص 159 عن أبي سعيد يعني الخدري قال جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر وبين المغرب والعشاء أخر المغرب وعجل العشاء فصلاهما جمعا . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . عمدة القاري - العيني - ج 7 - ص 149 (من رواية حجاج عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : ( جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الصلاتين في غزوة بني المصطلق ) . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . عمدة القاري - العيني - ج 7 - ص 150 رواه مسلم وفي لفظ قال ( جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء بالمدينة في غير خوف ولا مطر . قيل لابن عباس : ما أراد إلى ذلک ؟ قال : أراد أن لا يحرج أمته . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . المغني|عبد الله بن قدامه|2|620|فقه حنبلى||جديدة بالأوفست|||دار الکتاب العربي للنشر والتوزيع - بيروت - لبنان||بعناية جماعة من العلماء صحيح مسلم|مسلم النيسابوري|2|261|مصادر حديث سنى - فقه|||||دار الفکر - بيروت - لبنان||طبعة مصححة ومقابلة على عدة مخطوطات ونسخ معتمدة سنن أبي داود|ابن الأشعث السجستاني|1|275|مصادر حديث سنى - فقه|تحقيق وتعليق : سعيد محمد اللحام|الأولى|1410 - 1990 م||دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع||طبعة جديدة منقحة ومفهرسة / أخرجه وراجعه ووضع فهارسه : مکتب الدراسات والبحوث في دار الفکر سنن الترمذي|الترمذي|1|279|مصادر حديث سنى - فقه|تحقيق وتصحيح : عبد الوهاب عبد اللطيف|الثانية|1403 - 1983 م||دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت - لبنان||سنن الترمذي وهو جامع الصحيح سنن النسائي|النسائي|5|303|مصادر حديث سنى - فقه||الأولى|1348 - 1930 م||دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع - بيروت - لبنان|| السنن الکبرى|البيهقي|3|458|مصادر حديث سنى - فقه|||||دار الفکر|| شرح مسلم|النووي|5|676|مصادر حديث سنى - فقه|||1407 - 1987 م||دار الکتاب العربي - بيروت - لبنان|| مجمع الزوائد|الهيثمي|2|807|مصادر حديث سنى - فقه|||1408 - 1988 م||دار الکتب العلمية - بيروت - لبنان||طبع بإذن خاص من ورثة حسام الدين القدسي مؤسس مکتبة القدسي بالقاهرة عمدة القاري|العيني|7|855|مصادر حديث سنى - فقه||||بيروت - دار إحياء التراث العربي|دار إحياء التراث العربي|| اما اين روايت را از حيث رجال اهل سنت بررسي کنيم: حتّى اگر فرض کنيم که همه اين اسناد مشکل داشته باشند، بازهم نمى‌توانيم از حجيّت آن دست برداريم؛ زيرا بر مبناى قواعد علم رجال اهل سنّت، اگر سند روايت از سه عدد گذشت، حتّى اگر همه آن‌ها ضعيف باشد، يک‌ديگر را تقويت کرده و حجّت مى‌شود؛ چنانچه بدر الدين عينى (متوفاي 855هـ) در عمدة القارى به نقل از محيى الدين نووى مى‌نويسد: وقال النووي في (شرح المهذب): إن الحديث إذا روي من طرق ومفرداتها ضعاف يحتج به، على أنا نقول: قد شهد لمذهبنا عدة أحاديث من الصحابة بطرق مختلفة کثيرة يقوي بعضها بعضا، وإن کان کل واحد ضعيفا. نووى در شرح مهذب گفته است: اگر روايتى با سند‌هاى گوناگون نقل شود؛ ولى برخى از راويان آن ضعيف باشند، بازهم به آن احتجاج مى‌شود، افزون بر اين که ما مى‌گوييم: تعدادى حديث از صحابه و از راه‌هاى گوناگونى نقل شده است که برخى از آن برخى ديگر را تقويت مى‌کنند؛ اگرچه هريک از آن احاديث ضعيف باشند. العيني، بدر الدين محمود بن أحمد (متوفاي 855هـ)، عمدة القاري شرح صحيح البخاري، ج 3، ص 307، ناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت. ابن تيميه حرّانى در مجموع فتاوى مى‌نويسد: تعدّد الطرق وکثرتها يقوي بعضها بعضا حتى قد يحصل العلم بها ولو کان الناقلون فجّارا فسّاقا فکيف إذا کانوا علماء عدولا ولکن کثر في حديثهم الغلط. زيادى و تعدد راه‌هاى نقل حديث برخى برخى ديگر را تقويت مى‌کند که خود زمينه علم به آن را فراهم مى‌کند؛ اگر چه راويان آن فاسق و فاجر باشند؛ حال چگونه خواهد بود حال حديثى که تمام راويان آن افراد عادلى باشند که خطا و اشتباه هم در نقلشان فراوان باشد. ابن تيميه الحراني، أحمد عبد الحليم أبو العباس (متوفاي 728 هـ)، کتب ورسائل وفتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية، ج 18، ص 26، تحقيق: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم العاصمي النجدي، ناشر: مکتبة ابن تيمية، الطبعة: الثانية. هنگامى که روايتى طرق متعدد داشته باشد و راويان آن همگى فاسق و فاجر باشند، هم‌ديگر را تقويت کرده و حجت مى‌شود، روايت قصر نماز رسول در سفر را که در صحيح مسلم بود بررسي کرديم و ديديم که کسي بين انان طبق نقل جمهور منکر الحديث نيست. محمد ناصر البانى در ارواء الغليل پس از نقل طُرُق يک روايت مى‌گويد: وجملة القول: أن الحديث طرقه کلها لا تخلو من ضعف ولکنه ضعف يسير إذ ليس في شئ منها من اتهم بکذب وإنما العلة الارسال أو سوء الحفظ ومن المقرر في « علم المصطلح » أن الطرق يقوي بعضها بعضا إذا لم يکن فيها متهم. خلاصه آن که، تمام سند‌هاى اين حديث بدون ضعف نيست؛ اگر چه ضعف مهمى نيست؛ زيرا کسى که متهم به دروغ باشد، در طُرُق حديث وجود ندارد و علّت ضعف يا ارسال آن است و يا کم حافظه بودن راوى. از مسائل ثابت شده در علم رجال اين است که سند هاى متعدد درصورتى که در سلسله سند فرد متّهمى نباشد، يک‌ديگر را تقويت مى‌کنند. الباني، محمد ناصر، إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل، ج 1، ص 160، تحقيق: إشراف: زهير الشاويش، ناشر: المکتب الإسلامي - بيروت - لبنان، الطبعة: الثانية، 1405 - 1985 م. در نتيجه، اين روايات حتّى اگر از نظر سند هم ضعيف باشند‌، بازهم حجّت و قابل استدلال هستند. حال شما مخاطب عزيز بگوييد اين کار شيعه بدعت است يا عين سنت نبوي؟ البته عرض ميکنم. که ما نميخواهيم بگوييم که نماز در 5وعده بر خلاف سنت نبوي است و صحيح نيست. بلکه ما عرض ميکنيم برادران و خواهران اهل سنت اگر نبي اکرم5وعده نماز ميخوانده است. همانگونه جمع هم ميخوانده است. پس شما به يکي از سنتها (5وعده) و شيعيان به يکي از سنتها (جمع بين صلاتين) عمل مي کنند. سنت نبوي چيست؟ کاري را که پيامبر انجام داده است را سنت نبوي گويند. براي اينکه يه کار را سنت نبوي نامند نيازي نيست که اينکار حتما دفعات متعددي تکرار شود. حتي اگر يک بار پيامبر اکرم اينکار را انجام دهند و ديگر آنرا انجام ندهند و از آن هم منع نکنند. اينکار سنت نبوي است. آيا نيست؟ بر فرض اينکه بگوييم پيامبر در جنگها اينکار را (جمع بين طلاتين) فقط انجام ميداده است. هيچي دليلي نداريد که بگوييد پيامبر از اين کار بعدا منع کرده است.آيا کسي به خودش جرات خواهد داد بگويد شيعه چون جمع بين صلاتين مي کند بدعت گذار است؟ زيرا سنت نبوي است. فکر کنم ديگر نبايد به خاطر اينکه شيعيان نمازهايشان را در 3وعده ميخوانند آنانرا بدعت گذار معرفي کرد؟ درست نيست؟ نظر شما چيه؟ منبع: www.shia-sonni.com موفق و پيروز باشيد.

پربازدیدترین ها